ملف العدد 374
صورة اليهود في الرِّواية العربيّة بعد اتفاقيّات "السلام"‏
13,Jul,2020
أمين دراوشة كاتب وباحث فلسطيني ‏     بَعْدَ مؤتمر مدريد واتفاقيّات أوسلو، طرأ تحوُّل كبير في النَّظرة إلى الآخر اليهودي، ‏وانتشرت الأوهام بإمكانيّة التعايش بين دولة الاحتلال والدولة الفلسطينيّة المستقبليّة! ‏فبدأت بعض الأصوات تنادي بقبول الآخر، والاعتراف به، وصدرت بعض الروايات ‏العربيّة التي قدَّمت الشخصيّة اليهوديّة كشخصيّة إنسانيّة تبحث عن الطمأنينة، ويمك ..

الشخصيّة اليهوديّة في الرِّواية العربيّة.. ‏ تحوُّلات السياسي والثقافي
13,Jul,2020
حسين نشوان   ناقد وفنان تشكيلي أردني ‏       بعد نكسة (1967) بقي الخطاب الرِّوائي العربي في غالبيّة الأعمال يمثِّل إعادة للأنماط العامة ‏للشخصيّة اليهوديّة في صورها التاريخيّة، لكن مع اتفاقية كامب ديفيد (1977)، بدأت سلسلة ‏أحداث‎ ‎‏ سياسية في سياق الصراع العربي- الإسرائيلي، انعكست على صورة الشخصيّة اليهوديّة ‏التي تتجلّى في الذاكرة والمتخيّل العربي. وبع ..

صورة اليهودي في الأدب العربي
6,Jul,2020
د. تيسير أبو عودة ‏ أكاديمي وباحث أردني     تبدو صورة اليهودي الصهيوني في الأدب العربي المعاصر ممتدَّة زمانًا ومكانًا في التراث ‏العربي والوعي العربي، ليس فقط بوصفها مادة الذات التي تفتِّش عن صورة الآخر في المرايا ‏المشروخة لتاريخ النكبة والنكسة ووعد بلفور والذاكرة الدمويّة للقضيّة الفلسطينيّة، وصولًا ‏لصفقة القرن، ولكن بوصفها صورة جمعيّة وتخييلية لجماعات تمّ ..

تصاعد صورة اليهودي في الرواية والدراما العربيّة
6,Jul,2020
  عاتكة زياد الحصان باحثة أردنية       لم يقتصر تصاعُد صورة اليهودي على الرِّواية العربيّة، لكنه طال أيضًا الدراما والسينما العربيّة، ‏وبينما كانت صورة اليهودي في الدراما والسينما لا تختلف كثيرًا عن صورته النمطيّة السلبيّة في ‏الخيال العربي، إلّا أنّ هذه الصورة النمطيّة تغيّرت في الرواية والدراما والسينما في السنوات ‏الأخيرة، ولم يكُن هذا التغيُّر والتّ ..

يهود الرواية العربيّة: أسئلة قلقة
6,Jul,2020
ربيع محمود ربيع أكاديمي وباحث أردني ‏       عند محاكمة ظاهرة تصاعد صورة اليهودي في الرواية العربيّة، وقبل اتِّخاذ موقف منها، ينبغي ‏لنا أن نسأل: مَن هو اليهودي الذي تتناوله أغلب هذه الروايات؟ هل هو "الإسرائيلي" أو ‏‏"اليهودي" العربي الذي يعيش في الدول العربيّة ويحمل جنسيَّتها؟ وبما أنَّ اليهود العرب، الذين ‏رفضوا الهجرة إلى "إسرائيل" وآثروا البقاء في بلاد ..

تصاعُد شخصيّة اليهودي في الرواية العربيّة لماذا ومتى وكيف؟!‏
6,Jul,2020
د. غسان إسماعيل عبدالخالق أكاديمي وناقد أردني         يقفُ هذا الملف عند ظاهرة تصاعُد حضور الشخصيّة اليهوديّة في الرواية العربيّة، ويخلص ‏المشاركون في الملف إلى أنَّ أسباب هذه الظاهرة ترجع إمّا لإدانة هذه الشخصيّة، أو للتمييز بين ‏شخصيّة اليهودي الصهيوني واليهودي الإنسان، وفي بعض الرِّوايات تمَّ توظيف هذه الشخصيّة ‏من أجل مجاراة واقع التطبيع السياسي مع ..